[center] جاءني رجل الوجه ضائق
الصدر ينفخ وكان نارا في صدرة يريدها أن تخرج
قلت له خيرا إن
شاء الله ؟
قال ليتني لم أتزوج كنت هانيء البال مرتاح
الخاطرقلت وما يتعبك في الزواج ؟
قال وهل غيرها ! قلت
تعني زوجتك ؟
قال أجل
قلت وما تشتكي فيها ؟
قال قل ماذا لا أشتكي فيها !
قلت تعني أن ما لا يرضيك فيها
أكثر مما يرضيك؟هز برأسه هزات متتالية مؤيدا موافقا
قلت له لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟
نظر في عيني وقال فعلا
قلت وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في
جدالهاظهرت الدهشة علية وهو يقول نعم*نعم تابعت وكثرة عنادها
زادت دهشتة كانك تعيش معنا
قلت وتراجع اهتمامها بك بعد مضي أشهر الزواج
الأولى ؟
قال كأنما حدثك عنها غيري
واصلت كلامي
وزاد تراجع اهتمامها بك بعد أن رزقتما بالأطفال
قال أنت
تعرف كل شيء إذن !؟
قلت هون عليك يا أخي واسمع مني
هدأت
مشاعر الغضب والحنق التي بدت عليه وحلت عليه مكانها رغبة حقيقية واضحة في
الاستماع
وقال تفضل
قلت حين تشتري أي جهاز
كهربائي كيف تستعمله؟
قال حسب التعليمات التي يشرحها
صانعو هذا الجهاز
قلت حسنا وأين تجد هذه التعليمات ؟
قال في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز
قلت
هذا جميل لو افترضنا أن شخصا اشترى جهازا كهربائيا وورد في كتيب
التعليمات المرفق به أنه يعمل على الطاقة الكهربائية المحددة بمائة وعشرين
فولتا فقط ومع هذا قام مشتري الجهاز بوصله بالطاقة الكهربائية ذات المائتي
وأربعين فولتا
قاطعني يحترق الجهاز على الفور
قلت
لنفترض أن شخصا يريد أن يشترك في سباق سيارات بسيارة يشير العداد فيها إلى
أن أقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا والسيارات المشاركة الأخرى عدادها تشير
إلى أن السرعة القصوى فيها ثلاثمائة كيلو مترا
قال بسرعة
لن يفوز في السباق
قلت لنفترض أننا سألناه فأجابنا أنه سيضغط
دواسة الوقود إلى آخرها
قال لن ينفعه هذا وليضغظ بما يشاء من قوة فإن
السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوا مترا
قلت لماذا ؟
قال
هكذا صنعها صانعوها
قلت وهكذا خلق الله المرأة !
قال ماذا تعني ؟
قلت إن الطبيعة
النفسانية التي اشتكيتها في المرأة هي التي خلقها الله سبحانه وتعالى عليها
ولو قرأت طبيعة المرأة في كتيب التعليمات المرفق معها لما طلبت منها ما
تطلبه من رجل
قال أي كتيب معلومات تقصد
قلت ألم
تقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة
خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت وإذا
تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا
قال بلى قرأته
قلت اسمح لي إذن أن
أقول إن ما تطلبه من زوجتك يشبه ما يطلبه صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب
180 كم الساعة
قال تعني أن زوجتي لن تستجيب لي كما لن تستجيب
السيارة لصاحبها الذي يضغط دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة
لها
قلت تقريبا
قال ماذا تعني بتقريبا
قلت تأمل حديثه صلى الله عليه وسلم إذ يخبرنا بأن المرأة خلقت من ضلع
أعوج وأن هذا العوج من طبيعة المرأة فإذا أراد الرجل أن يقيمه أخفق وانكسر
الضلع
قال كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة
تشغيلة 120 فولتا إذا وصلنا به طاقة كهربائية ذات 230 فولتا
قلت أصبت
قال ولكن ألا ترى أن هذا يعني نقصا في قدرات المرأة
قلت نقص في جانب ووفرة في جانب يقابلهما في الرجل نقص ووفرة
أيضا ولكن بصورة متقابلة فنقص المرأة تقابلة وفرة في الرجل ووفرتها يقابلها
نقص في الرجل
قال اشرح لي نقص في ماذاووفرة في ماذا
قلت
عد معي إلى العوج الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليها وسلم في الحديث
وحاول أن تتصور أما ترضع طفلها وهي منتصبة القامةأو تلبسه ثيابه وهي منتصبة
القامة أو تضمه إلى صدرها وهي منتصبة القامة
قال يصعب ذلك فلا يمكن تصور أم ترضع طفلها إلا
وهي منحنية عليه وتلبسه ثيابه إلا وهي منحنية عليه ولا تضمه إلى صدرها إلا
وهي منحنية عليه
قلت تصور أي وضع من أوضاع رعاية الأم لطفلها فلن
تجدها إلا منحنية
قال وهذا يفسر سر خلقها من ضلع أعوج
قلت
هذه واحدة
قال والثانية
قلت جميع الألفاظ التي
تحمل العوج في اللغة العربية تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسه
قال وأين العوج في كلمة العاطفة ؟
قلت
مصدر العاطفة عَطَف ومن هذا المصدر نفسه اشتقت كلمة المنعطف وهو المنحني
كما تعلم وفي لسان العرب عطفت رأس الخشبة فانعطف أي حنيته فانحنى
والعطائف هي القسي وجمع قوس ألا ترى معي القوس يشبه في انحنائه الضلع
قال سبحان الله وهل ثمة كلمة أخرى يشترك بها
معنى العوج ومعنى العاطفة
قلت دونك الحنان ألا يحمل معنى
العاطفة
قال بلى الحنان هو العطف والرقة والرأفة
قلت
وهو يحمل العوج أيضا تقول العرب انحنى العود وتحنى انعطف وفي الحديث لم
يحن أحد منا ظهره أي لم يثنه للركوع والحنية القوس وها قد عدنا للقوس
التي تشبه في شكلها الضلع
قال زدني زادك الله من فضله هل هناك كلمة ثالثة
قلت
هل تعرف من الأحدب ؟
قال من تقوس ظهره
قلت وها
قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلا وصفت به انحناء ظهر الأحدب
وقال ولكن أين معنى العاطفة في الأحدب ؟
قلت
في اللغة حدب فلان على فلان وتحدب تعطف وحنا عليه وهو عليه كالوالد
الحدب وفي حديث علي يصف أبا بكر رضي الله عنهما وأحدبهم على المسلمين أي
أعطفهم وأشفقهم
قال لا تقل لي إن هناك كلمة رابعة
قلت
أليس الاعوجاج في الضلع يعني أنه مائل
قال بلى
قلت العرب تقول الاستمالة الاكتيال بالكفين
والذراعين
قال هذا يشير إلى العوج والانحناءولكن أين العاطفة ؟
قلت
ألا ترى أن اصل كلمة هوالميل والميل اتجاه بالعاطفة نحو الإنسان أو شيء
تقول أميل إلى فلان أو إلى كذا ؟ وفي لسان العرب الميل العدول إلى الشيء
والإقبال عليه
قال حسبك فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت
عليه المرأة كما فهمته الآن
فجزاك الله خيرا
قلت
ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك وسرعة استجابتك للحق