--> ياً هلـآإ بكِ فيًُ المنتدىً ..

نشكركً لآختيآركً منتدآنآ..

فآتمنىً انَ تقرأ/يً

[ دستورُ المنتدىً ]

عندً تسسجيلكً فيُ المنتدىـآإ ..//


نتمنىً لكِ إقآمهً طيبهً وسسعيدًهَ معنآإ ..
=)
--> ياً هلـآإ بكِ فيًُ المنتدىً ..

نشكركً لآختيآركً منتدآنآ..

فآتمنىً انَ تقرأ/يً

[ دستورُ المنتدىً ]

عندً تسسجيلكً فيُ المنتدىـآإ ..//


نتمنىً لكِ إقآمهً طيبهً وسسعيدًهَ معنآإ ..
=)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ЬǾÝ ỶãňБÜ
آدآرهـہْ||
آدآرهـہْ||
ЬǾÝ ỶãňБÜ

[ متى انا سجلت ] : 21/11/2010
ذكر
[جروح قلبي ] : 1971
نقاطك : 27245
التقيم : 1
[ كم عمرك] : 32
[ اسم مدرستك او جامعتك] : في عالميًَ الخاصص

لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع) Vide
مُساهمةموضوع: لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع)   لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع) Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 11:14 am

لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع) 395802364
لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع) Ts%20%2810%29
والذي ساهم هو وفرقته في الحفا ظ على الفنون الينبعا ويه الشعبيه ..وسا عد
على توثيقها وتطويرها ..اليكم هذا اللقا ء والذي سا همتم فيه با لكثير من
الاسئله ..متمنيا لكم قضاء وقت ممتع في قراءة الاجابات على اسئلتكم
والاسئله الاخرى ....

س: ما هي بطا قتك الشخصيه؟
عرفه عوده المزين من مواليد ينبع- حا رة رفا عه - متزوج ولي والحمد لله ابنين وبنت

س: منذ متى بدأ اهتما مك با لفن الينبعا وي؟

حقيقة ..لا اتذكر تا ريخا بعينه ..لكن منذ الصغر وانا اشا هد هذا الفن
الراقي في كل زاويه من حا رة رفاعه وحارة عبس حيث في الماضي لا يخلوا اي
زواج من اقامة العجل والطرب والسمسميه والرديح ..كلا على حسب طا قته ..الكل
يتجمل مع صا حب الفرح ..ويشا ركه افراحه ..

س: من كان يعجبك من الفنا نين القدامى؟

لا اكذب عليك اذا قلت كلهم ..السبب بسيط جدا ..لقد كان سابقا لكل فنان
اسلوبه في الغناء او القاء الموال..صدقني نادرا ما تسمع تطابق في الاداء او
الصوت ..خذ مثا لا الفنا ن علي الرويسي صا حب صوت عذب وصا حب محط في الموا
ل لا ينا فسه عليه احد ..ايضا الفنا ن حمدي بطيش صا حب احسن راحله في
الموال وصا حب اعذب صوت (رحمه الله) ..ايضا الفنا ن ابراهيم سمان صا حب صوت
رقيق جدا ونفس طويل لا ينا فسه فيه احد (رحمه الله) ..ايضا هناك العلامه
الفنا ن حسن عبدالرحيم بطيش ..صا حب اكبر موسوعة اغا ني شعبيه على مستوى
المنطقه الغربيه ..تأ ليفا للكلما ت وتلحينها وغنا ءها (رحمه الله) ..
صدقني المجا ل لا يسمح بذكر الكثير من عما لقة الفن بينبع مثل مفيد ولطفي
زارع وحسين وحسن محسن وجمعه واحمد ويحي وراد ومحمد وحسين حدنبق
والكثيرالكثير ممن اثروا الساحه الينبعا ويه بشتى المسا هما ت سواء في مجا ل
الكلما ت او التلحين او تأ ليف الموا لات التي لاتزال تغنى الى الان وكأ
نها تحكي واقعنا اليوم ..رحم الله جميع موتى المسلمين واسكنهم فسيح جنا ته
..وسا محهم

س: من يعجبك من الفنا نين في الوقت الرا هن؟

في الوقت الراهن لا يزال يعيش بيننا فنا نين عاصروا الجيل الذهبي وابدعوا معهم ..اذكر على سبيل المثا ل
لا الحصر ..صاحب الصوت الشدي وممثل ينبع في الخارج الفنا ن سعد محلاوي
..والفنا نين توفيق الرويسي وعواد ابو هلا ل واحمد جمعه وراد وعبدالمولى
قرنبيش وعواد محمد ناصر ..اما الشباب فمنهم عبد المحسن وعبدالجليل و محمد
حمدي وعبدالحكيم الرويسي وتركي وايمن ابودنقر والكثير من الاسما ء الواعده
مثل سلطان الرويسي وسلطان عمران و علي سليم وعلاء بدر..والحق يقا ل ان
الشخص تقريبا يسمع نجما جديدا في الموا ل في كل طرب او سمسميه ..لكن قلة
التشجيع وقلة الحماس تخفي الكثير منهم ولا نراهم با ستمرار..مع اعتذاري
الشديد لكل من لم اذكرهم ..نا سيا ..وليس متنا سيا ..

س: متى بدأ ت فرقة شباب ينبع نشا طها وكيف انشأت ومن مؤسسها؟

لقد بدأت فرقة
شبا ب ينبع منذ 7 سنوا ت ولقد كا ن لا نشا ئها هدف كبير ومهم ..لقد كا ن
معظم اعضاء الفرقه يشا ركون في معظم المنا سبا ت من عجل او طرب او سمسميه
او رديح مجا ملة لصا حب الفرح ..ولقد كا ن لمشا ركا تهم الفضل بعد الله في
انجا ح تلك المنا سبات واظها رها بشكل جميل وقوي ..اضف الى ذلك ان الفرق
الشعبيه في ذلك الوقت متشدده بعض الشئ في طلبا تها للقيا م بهذه الا لعاب
..خذ مثلا ..لقد كا نت الفرق تطلب ما يقا رب 6000 ريا ل من اجل العجل..وهذا
يعني ان الفقير لا يستطيع ان يفرح مثل غيره لصعوبة توفير مثل هذا المبلغ
فقط للعجل..من اجل هذا وحفا ظا على تراث ينبع الشعبي ..قررنا انشاء فرقه
اطلق عليها فرقة
شبا ب ينبع للفنون الشعبيه ووضع لذلك قوانين لعل من اهمها عدم اشتراط اي
مبلغ ما لي من اي شخص يريد ان نلعب له العجل ..وللحق لقد بدأنا هذه الفرقه
ولم يكن معنا اي عده (طيران ونقرزان ومرواس) وكنا في البداية نشترط على صا
حب الفرح ان يحضر لنا العده من فرقة عوا د محمد ناصر او فرقة
محمد حسين خريشي ونحن نتبرع با دا ء العجل ..الى ان تم لنا شراء عده من
البحرين ...من تبرعا ت المؤسسين وفلوس اللصق التي كا نت تا تينا من اداء
العجل...اما المؤسسين الفعليين للفرقه ..فا نهم يؤثرون عدم ذكر اسما ئهم
..لكنهم معروفين للكثير من اها لي ينبع ومشهورين على مستوى الفرقه والفرق
الا خرى

س: لماذا لاتؤدي فرقة شبا ب ينبع الا العجل؟

نعم اقر ان فرقة شبا ب ينبع للفنو ن الشعبيه متخصصه فقط في العجل (داخل ينبع) ..لكن هذا مرده الى انه لاتحتاج في ينبع الى فرقة طرب لا داء الطرب دا خل ينبع ..ان اخر فرقتين رسمينين كا نتا موجودتين في ينبع وتقوم بأداء الطرب داخل وخا رج ينبع هما فرقة عوده
والمجموعه وفرقة عبدالرحمن ابودنقر(رحمه الله).. اما داخل مدينة ينبع فا
لطرب يقام عن طريق دعوة صا حب الفرح لكافة الفنا نين والبجريه لاداء الطرب
..ويأتي الجميع للمشا ركه تحت مسمى المجا مله ليس الا...اما خا رج ينبع
ففرقة شبا ب ينبع شاركت ولا تزال تشارك في احياء الطرب في معظم المدن
المجاوره مثل ينبع النخل والصنا عيه واملج وبدروالخريبه والمدينه المنوره
وجده ...

س: لماذا لايكون هناك مقر لفرقة شباب ينبع؟

عزيزي ..ان جميع اعضاء فرقة
شبا ب ينبع للفنون الشعبيه هواة ..تمرسوا على الفن وحبهم له ..وهم وكما
ذكرت سا بقا ..يعملون من اجل اسعاد الا خرين مجا نا ومجا ملة للاعزاء من
اها لي ينبع..ومشا ركة لهم افراحهم..فكرة الدار في الوقت الراهن لا تحتا
جها الفرقه ..لاننا لا نحتا ج الى عمل بروفا ت او الاجتما ع لاقرار اسسس
جديده للفرقه ..الفرقه لها رئيس ونا ئب ومنسق ..وببداية العطله المدرسيه
يوزع على جميع الاعضاء جدول بكافة المناسبات ..وكل جديد يهم الفرقه يعطى
ويعمم في حينه ..مع اضافة ان الدار بدون وجود فرع لجمعية الفنون ..لا فا
ئدة منها ...

س: لماذا لايعمل جمعية للفنون بينبع اسوة بغيرها من المدن؟

جمعيه للفنون بينبع ..صدقني هذا حلم كل فنا ني ينبع القدامى والجدد..لكن
للاسف وكما بذل الفنا نون القدامى جهدهم..ها نحن نبذل نفس الجهد واكثر من
اجل ايجاد فرع لجمعية الفنون بينبع ..لكن يظل الرد من اهل الاختصاص انه
لاداعي لوجود فرع للجمعيه في ينبع على اساس ان الفرع الموجود با لمدينه
يعتبر اكثر من كا ف لمنطقة المدينه المنوره ..واجدها فرصه لكي اطلب من كل
المسئولين في ينبع وعلى رأسهم المحافظ ومدير الهيئه الملكيه بينبع الصنا
عيه ورئيس البلديه ورئيس الغرفه التجاريه والصناعيه ان يبذلوا قصارى جهدهم
من اجل ايجاد فرع للجمعيه حتى نستطيع المحافظه على هذا الكم الهائل من
التراث الشعبي الينبعا وي قبل ضيا عه وفقدانه ..مع العلم ان بينبع اكبر عدد
من الالعاب الشعبيه على مستوى المملكه ..

س: لوحظ على شباب ينبع لبس النظا رات الشمسيه؟

اخي ..وكما اسلفت سا بقا ..ان جميع اعضاء فرقة شباب ينبع للفنون الشعبيه هم من الهواة ..وما يؤدونه من
العا ب هو داخل مجتمعهم في مدينة ينبع وهم جزء من هذا المجتمع ..والجمهور
الحاضر للعبة العجل نجدهم لابسين للنظارات الشمسيه حيث ان هذه االعبه تودى
خلال فترة العصر والشمس با شعتها تسيطرعلى معظم تلك الفتره ..فا نا ارى ان
ما يحق للجمهور لبسه ..لا يمنع على الاخرين من اعضاء الفرقه ..اضف الى ذلك
ان لبس النظاره ليس عيبا او ممنوع على من يؤدي لعبة العجل ..انا اوافقك
الرأي عندما يكون لدينا مناسبا ت عامه في الهيئه او يكون عندنا تصوير
للتليفيزيون ...نمنع لبس هذه النظا رات ..لان المجا ل لا يسمح بذلك ..وهذا
ما ننفذه ...على الشبا ب

س: تعريف بسيط بلعبة العجل؟

العجل (بفتح العين والجيم) ..هو لعبه ينبعا ويه 100% ..ويعتبر من اول مراسم
الزواج وعبا ره عن دعوه مفتوحه من صاحب الزواج لضيوفه ببدء الزواج عنده
..ايضا العجل يلعب (سابقا) عند البحاره عند مغادرتهم ينبع للصيد وعند رفع
الاشرعه وعند عودتهم بالسلامه من الصيد ..لعبة العجل هذه تلعب من بعد صلاة
العصر وحتى الى ما قبل اذان المغرب واللعبه تؤدى با لضرب على الطيران (قد
يصل عددها الى 8 طيران) بطريقه معينه حتى تعطي نغمه معينه مع وجود النقرزان
والمرواس والصاجات..كل هذه الالات مجتمعه تعطي نغمة العجل التي يشارك معها
اللا عبين اداء الاغاني الجميله والحما سيه ..يتكون اعضاء فرقة
العجل من عدد كبير(قد يصل الى 35 شخص) مكونين شكل دائره ..يقوم نصف
الدائره باداء الاغنيه ويرد عليه النصف الاخرمع مشاركة الصفقه. ويتكرر ذلك
بشكل جميل توزع الطيران با لتساوي بين الصفين بينما يقف ضارب المرواس في
منتصف الدائره ويجلس بجواره ضارب النقرزان..وللعجل عدة الحان والعاب..منها
الدور نفسه(الاغنيه) الذي يبدأ به العجل ومنها التدويره ومنها التجليسه
ومنها التعشيره.. ولكي تعرف العجل على اصوله وتستمتع به وبا لحانه ..ما
عليك الا الحضور لمشاهدة العجل ..والدعوه دائما يمكنك قراءتها في منتدى
الفنون الشعبيه ..حيث اضع مكان وزمان اللعبه ..مع ذكر الفرقه التي ستقوم با
دائها...

س: متى تأ سست فرقة شبا ب ينبع؟

اقرأ الاجابه على السؤال في اجابة سابقه

س:هل شاركت فرقة شباب ينبع في منا سبا ت خارج ينبع؟

نعم اقرأ الاجابه على السؤال في اجابة سابقه

س: اين يقع مقر فرقة شباب ينبع للفنون الشعبيه؟

الموقع الرئيسي لفرقة شباب ينبع للفنون الشعبيه هو داخل قلب كل محب للفرقه وداخل قلب كل عاشق للفنون الينبعا ويع الشعبيه

س: كم هي رسوم لعبة العجل ام تقا س على حسب المعرفه كون معظم شباب الفرقه معروفين وتربطهم علاقات با لعرسا ن الجدد؟

كما اوضحت في الاجابه على سؤال سابق ..ان فرقة شباب
ينبع للفنون الشعبيه لا تشترط اي مبلغ مالي على اي شخص يريد ان يلعب عجل
داخل مدينة ينبع ..اما خارج مدينة ينبع فعلى حسب المسا فه يتم التنسيق مع
صا حب الفرح

س: اود الايضا ح عما سمعته من ان فرقة شباب ينبع تقوم بأداء العجل للاشخاص الغير قادرين على دفع التكا ليف ..بل انهم يقومون بتجميع ما يأ تيهم من لصق واعطا ئه لصا حب الزواج؟

لقد كا ن بودي ان لا يطرح مثل هذا السؤا ل واترك الحقيقه والناس تتكلم عنه ..لكن وحيث ان السؤال قد طرح ..اجيب با ختصار ..نعم ان فرقة
شبا ب ينبع تقوم بذلك ويحضر جميع اعضاء الفرقه ..وبا نتهاء العجل نقوم
باعطاء العريس ما اتا نا من لصق ..وهذا ليس منة من الفرقه..بل هو مسا عدة
لكل محتا ج ..والفرقه ولله الحمد متفقه في هذا الجا نب وتعرف من هو المحتا ج
..

س: لماذا لاتقوم الفرقه بفتح مكتب لها في ينبع حتى يتم
من خلا له الا تفاق مع كل من يريد اقا مة الحفلات..واقترح عليكم عمل موقع
للفرقه على صفحات الانترنت حتى يتمكن محبي هذا الفن من متا بعه عمل الفرقه
وسهولة الاتصا ل بها والتنسيق معها؟

لقد اجبت على هذا السؤال من قبل ..ولا انسى ان اذكرك بما قلته في سؤالك
السابق ان معظم اعضاء الفرقه معروفين من قبل اها لي ينبع وما جاورها ..وعلى
هذا الاساس يتم التنسيق لاقا مة الحفلات..اما عن اقتراحك فهو جيد وسيرى
النورقريبا ..ولا يخفى عليك ..ان مثل هذه الاعما ل تحتاج الى وقت وجهد ..





س: اتمنى ان يكون معظم اعضاء الفرقه متفرغين ..حيث من الواضح ان معظمهم من الموظفين الحكوميين والقطاع الخاص؟

الكل يتمنى ذلك ..لكن هؤلاء هم الصفوه الممتازه على مستوى ينبع وفيهم الخير والبركه وما هم مقصرين ..
با لنسبة للحفلا ت داخل ينبع ..نحن نوافق عليها جميعها ..اما با لنسبه
للحفلات خارج مدينة ينبع وخاصه في المدينه او جده او مكه ..فا ننا نوافق
اذا كا نت الحفلات في عطلة نها ية الاسبوع ..مع التذكير ان تأ سيس الفرقه
لم ولن يكون من اجل الربح المادي ..بل من اجل الحفا ظ على تراث الاجداد
والمسا عده في ادخا ل البهجه والسرور على العريس واهله واحبا ؤه ..واحبا
ئنا ..
س:كثر الكلام في الصحف عن اصل الفن الينبعا وي ..وهل هو من مصركما يقول بعض الفنا نين؟

سؤا ل اكثر من جيد ..ومهم لكي اضع النقاط على الحروف وابين للكثيرين ماهو اصل الفن الينبعا وي ..أ لخص الرد كما يلي:

قبل البدء في اعطاء البراهين ان الفن الينبعا وي مصدره واساسه من ينبع
..اود ان اعرف ماهو الفن الينبعاوي حتى لا نقع في نفس المطب الذي وقع فيه
كل من تجنى على الفن الينبعا وي وقا ل ان اصله مصري او خلافه ..اذا عندما
نتكلم عن الفن الينبعاوي فا ننا نقصد بذلك الطرب والسمسميه وما يغنى فيهما
من اغا ني خاصه بينبع فقط..وهنا وقع اللبس على الكثير من الصحفيين والفنا
نين حيث اعتبروا ان كل ما يغنى في الطرب والسمسميه هو من الفن الينبعاوي
..طبعا هذا الكلام مردود على اصحابه ..فأنا عندما اذكر الفن الينبعاوي واغا
نيه اقصد بذلك (مجلس الانس و انا عبيد عبدك و افرح وصا لك و حير الافكار
وعشقك سبب و ليلة النس والكثير من الاغا ني الخا لده الى الان تغنى ومسجله
باسم ينبع ) ..
وعلى الجا نب الاخر نجد ان الينبعا ويه تغنوا بكل ما هو جميل من الاغاني
المشهوره سواء لام كلثوم او عبدالوهاب مثل ليلة العيد والعزول وايضا تغنوا
با لموشحا ت مثل يا شادي الالحان ..وايضا تغنوا بسلم علي وغيرها من الاغا
ني المصريه ..طبعا هذه الاغا ني ليست ينبعا ويه ولم يدعي احد انها ينبعا
ويه ..لكن الفنا نين الينبعاويين اعجبتهم هذه الا غاني مثل غيرهم وقا موا
بغنا ئها ..فهل عندما غني غريد الشاطئ او عوض الدوخي لام كلثوم وغيرهم سميت
هذه الا غاني كويتيه ..طبعا لأ والف لأ..

طبعا ..يسأ ل البعض ما اثبا تك انها اغا ني ينبعا ويه ... ولم يأ خذها الينبعا ويين من مصر اثنا ء ترددهم
للتجا ره......ارد با لقول ..الكل يعرف ان مدينة ينبع تقع على السا حل
الشرقي للبحر الاحمر مثلها مثل مدينة جده واملج والوجه وضبا وجيزان..ومعظم
تجار هذه المدن ذهبوا للتجاره والسياحه الى مصر ..فلماذا لم يأخذوا هذا
الفن وهذه الاغاني ..لماذا فقط اهل ينبع اخذوها ..ام من الممكن ان اهل ينبع
فقط ذهبوا الى مصر!

ثانيا : افرض انني اخذت برأي الاخوان الذين يدعون انها اغا ني مصريه
..والكل يعرف بكم من السنين سبقتنا مصر في التقدم ..فمصر بها اقدم مؤسسه
للاذاعه والتليفزيون ولديها تسجيلات ومكتبه عريقه تضم كل التراث المصري وكل
شئ لديهم موثق ..في كتب وعن طريق التسجيلات ..بمعنى اخر مصر محافظه على
تراثها من اغاني وشعر وفنا نين بشكل كبير والكل يشهد بذلك ..والسؤال بعد
ذلك ..كيف لا نجد لدى اذاعة وتليفيزيون مصر اي تسجيل لهذه الاغا ني بينما
قلوب الينبعا ويه حفظتها وظلت وفيه لها الى الان

واذا غضينا الطرف عن التسجيل وقلنا لربما في ذلك الزما ن لايوجد تسجيلات
..لماذا لم يتوارثها الملايين من شعب مصر وهم الذين يمثلون اضعاف مضاعفه
بالنسبه لسكان ينبع الذين لا يمكن مقا رنتهم بعدد سكا ن مصر..فكيف لم يستطع
هذا العدد الهائل من الحفاظ على هذه الاغاني والتي اتفق الجميع على انها
غاية في الروعه والجمال ..واستطاع اهل ينبع الحفاظ عليها وضمان استمراريتها
الى هذه اللحظه..

اخيرا ..لربما ادعى البعض انها اغا ني مصريه بسبب الايقا ع المستعمل في
الاغاني او بسبب اللهجه المصا حبه لهذه الاغا ني ..وعلى هؤلاء ارد با لقول
ان كل من يسكن على سا حل البحر لديه تقريبا نفس الايقا ع البحري وهو سريع
قليلا مصحوب با لصفقه..اما اللهجه فمصر قريبة جدا من ينبع وجميع الزوار
والحجاج يمرون عن طريق ينبع ومنهم من استقر بيننا وصاروا من اهل هذه الديا
ر..فكما للخليج تأثير على تطابق اللهجه هناك ..وكذلك نجد ان اهل الجنوب
لهجتهم تكاد تطابق لهجة اهل اليمن..نجد اهل ينبع فيهم اللكنه المصريه في
بعض كلامهم..
اتمنى ان يكون لدينا فرع لجمعيه للفنون حتى نستطيع ان نوثق ونصون هذا الكم
الهائل من التراث وحتى نستطيع الدفا ع عنه من السرقه والمحسوبيه والادعاء
..اتمنى ان اكون قد وضعت النقاط على الحروف ..واتبث للجميع ان تراث ينبع
..ليس له مصدر الا ينبع ..هذا مع اضافة باقي الثراث الشعبي كالرديح والعجل
والدلوكه والخبيثي وغيرها من الفنون الجميله التي تميزت بها ينبع ..ويريد
البعض اخذها او انكاراصلها الينبعاوي..

س: كم فرقه موجوده في ينبع وما هي تخصصا تها؟

الفرق في ينبع كثيره ويصل عددها الى 5 فرق ..فرقة عواد محمد ناصر للعجل
والطرب..وفرقة محمد حسين خريشي للعجل وفرقة توفيق الرويسي للطرب وفرقة عواد
ابوغندر للزير والالعاب البدويه وفرقة شباب ينبع للعجل والطرب
وتتميز كل فرق بادائها المميز والمختلف عن باقي الفرق وهذا مرجعه الى وجود فنا نين مختلفين في كل فرقه

س: لماذا لا تضم كل هذه الفرق في فرقه واحده؟

صدقني انا ضد هذه الفكره ..فالتنوع مطلوب والكثره مطلوبه ..ينبع الان اكبر
من السا بق والمناسبات تأتي في يوم واحد على خلاف السا بق حيث ان الناس كا
نت ترتب فيما بينها ..اليوم نرى اكثر من عجل في نفس اليوم والكل يريد ان
يفرح ...فرقه واحده لا تستطيع ان تقدم كل هذه الخدما ت اذا ما اضفنا اليها
الطلبا ت
الخا رجيه ...لكن انا اؤيد وبشده ان يكون لنا فرقه واحده تمثل ينبع في المشا ركات الخارجيه مثل الجنادريه او
اي اختفا ل تقوم به ينبع عند المنا سبا ت العامه او لوجود زائر كبير الى
ينبع.. حينها لابد لنا من ان نتوحد في شكل فرقه واحده تضم الافضل من كل
فرقه سواء العازفين او الفنا نين او خلافه ...

س: COLOR=blue]لماذا نجد الكثير من المشا كل بين الفرق؟[/COLOR]

انا لا استطيع ان اسميها مشا كل ..ففرقة شبا ب ينبع لا يوجد بينها وبين اي فرقة اخرى اي مشكله ..ان ما بيننا اعتبره تنا فس من اجل تقديم الافضل ..ولذلك تجد اعضاء فرقة شبا ب ينبع يشا ركون با قي الفرق في جميع
منا سبا تهم ..ولا نمنع احدا من ان يجا مل صديق له او عزيز له في افراحه
..مع ذلك .. لا بد من وجود سوء التفا هم في بعض الاحيا ن بين بعض الفرق وخا
صة عندما تجد بعض الفرق تحا ول ان تأخذ بعض المنا سبا ت التي اعطيت لفرقة
اخرى بطريق غير شرعي

س: هل يوجد تعاون بين الفرق في ينبع؟

نعم هذا موجود ..وانا اتكلم باسم فرقة شباب ينبع ..ان التعاون على احسن ما يكون بيننا وبين فرقة محمد حسين خريشي من حيث المشاركه مع بعض في المنا سبات او استعاره بعض الملابس او العده ..نفس الشئ تجده بيننا وبين فرقة عواد محمد ناصر ..ايضا تجد مشاركات فرقة شباب ينبع مع فرقة
توفيق الرويسي على احسن حا ل وخاصه في مناسبا ت الطرب خارج مدينة
ينبع..صدقني نحن نتعامل مع باقي الفرق بكل اخلاص لان النطره ومنذ بداية
التأسيس هي اسعاد صاحب الفرح والحفاظ على هذا التراث الاصيل

س: كم عدد افراد فرقة شباب ينبع؟

العدد الاساسي يصل الى اكثر من 40 شخص ..لكن في المشاركات لا تجد كل هذا
العدد ..كلا على حسب ظروفه ..لكن يظل اقل عدد يشارك في اي مناسبه 25-30
شخص..

س: هل يوجد في الفرقه عا زفين وفنا نين وكاتبين للموال؟

الفرقه بها عدد لابأس به من العازفين سواء على العود مثل نعيم ابوعيسى
ومحسن الخريشي ..او على القا نون مثل تركي ابو دنقر وفيصل مدني ..ايضا على
الموال يوجد وليد بطيش وتركي وايمن ابو دنقر ..كما لا انسى ان البعض من
اعضاء الفرقه لديهم موهبة تأ ليف الموالات مثل هاني مدني وسلطان ثابث ..مع
الاعتذار لكل من اتذكر اسماؤهم لان جميع اعضاء الفرقه مكملين لبعض ..وكلنا
جميعا نكون فرقة شباب ينبع..






س: : ما رأيك في الفرق التي تؤدي الفن الينبعا وي من خارج مدينة ينبع؟

يوجد خارج مدينة ينبع الكثير من الفرق الشعبيه ..وهذه الفرق موجوده في
مدينة جده والمدينة المنوره واملج ..طبعا تضم هذه الفرق بينها فنا نين
كباروعازفين مشهورين ..بعضهم اصلهم من مدينة ينبع ..لكن يظل للفن الينبعاوي
روحه ونكهته التي يعجز غير اهلها عن اظهاره ..خذ على سبيل المثا ل هل سمعت
من قبل من ادى اغا ني محمد عبده مثلما يؤديها محمد عبده ..طبعا لا والف لا
..طبعا هذا الكلا م يجب ان لا ينتقص من هذه الفرق شيئا ..فلكل فرقة
طريقتها في الاداء ... لكن اعيب على بعض الفرق والتي اشتهرت واصبحت تصدر
اشرطه انها لا تنسب هذه الاغاني الى ينبع ..بل تكتب على غلاف الشريط فلكلور
او دور بحري ..طبعا هذا كلام لا يقبله المنطق ..وفيه جنا يه على فننا
الينبعا وي ...ارجو من وزارة الثقافه والاعلام تصحيح ذلك حتى نتسا عد في
الحفاظ على تراثنا الاصيل ...

س: لماذا لم تشا رك فرقة شباب ينبع الى الان في مهرجان الجنادريه؟

ارجوا توجيه هذا السؤال الى رئيس بلدية ينبع حيث ان البلديه تأتيها الدعوه
في كل عام ..وهي التي تقرر من يذهب الى هذه التظاهره الكبيره الدوليه...ان
البلديه وفي كل عام تعطي فرقة عواد محمد ناصر الاذن بالذهاب لتمثيل مدينة ينبع تحت جناح فرع جمعية الفنون با لمدينة المنوره ..طبعا نحن لانلوم فرقة
عواد محمد ناصر بقدر ما نلوم المسئولين والذين اوضحت لهم اكثر من مره انه
يجب ان يمثل ينبع احسن فنا ني ينبع والموجودين في كل الفرق ..لقد اقترحت ان
يمثل ينبع الافضل من كل فرقه سواء كعازفين او فنا نين او بحريه ..وبهذه
الطريقه نضمن ان من يمثلنا هو الافضل وهذا ما نسعى اليه ...لكن الذي نراه
فيما يعرضه التليفيزيون السعودي من فقرات ..لا تمت بصله لفننا ونحن غير
راضيين عنه ..مع اضافة ان كثير من فرق المدينه المنوره يشاركون مع فرقة
ينبع وهذا لا يقارن اذا كان الجميع من ينبع ...اتمنى ان يكون لنا فرع
لجمعية الفنون حتى نتمكن با لاشتراك في مثل هذه المحافل ونري للجميع ماهو
الفن الينبعاوي ونعيد له بريقه القديم..

س: هل لكم تعاون مع التليفيزيون السعودي؟

للاسف الشديد ..ان التليفيزيون والاذاعه مقصرين في حق الفن والتراث
الينبعاوي في عدة اتجاهات ..اولها في عدم بث ماهو موجود لديهم من تسجيلات
قديمه او جديده...وثا نيها..في عدم المشاركه بتسجيل الحفلات المقامه في
ينبع سواء في الاعياد او اثناء الزيارات الرسميه لكبا رالمسئولين لينبع او
الاحتفا لات الخاصه بينبع
الصنا عيه ..ان مانراه هو وجود تليفيزيون المدينه المنوره مثمثلا بكاميرا
واحده وميكروفون واحد..فماذا يفعل هذا لحفل يمثل فيه اكثر من 100 شخص
..طبعا ما يصور يعرض في احد البرامج من بعد المونتاج الذي يقص اكثره ولا
يظهر الا الشئ الذي لايفهم منه ماذا قدم ....ثالثها ..لم تقدم الدعوه لفرق
ينبع للتصويراو التسجيل في التليفيزيون او الاذاعه منذ زمن طويل ...وهذا
اجحاف بحق تراثنا ..وانا من هذا المنتدى اطلب من معالي وزير الثقافه
والاعلام ان ينصف اهل ينبع وفنها ...

س:عندما بدأت الفرقه كا نت بدايتها ناجحه جدا وفيها الكثير من الاعضاء
الذين لا نشاهدهم في الوقت الراهن ..فما هو السبب في ابتعاد الكثير من
الاعضاء؟ (الحزين)

نعم لقد كا نت بدا ية الفرقه نا جحه بكل المقا ييس ..حيث انها كا نت فرقه
جديده وكلها من الشبا ب ولها نهج معين واهداف معينه كا نت السبب في اشتها
رالفرقه ..ولكن لا يخفى عليك ان الفرقه ما زالت ناجحه الى يومنا هذا
والدليل على نجا حها هو استمرارها الى اليوم وزيا دة الطلب عليها ..اما با
لنسبه للاعضاء السابقين فنحن نقدر ونحترم كل من ساهم في اظهار هذه الفرقه
..ومعظم اعضاء الفرقه مازالوا موجيدين معنا ..وان كان هناك من انسحب ..فذلك
يرجع الى ظروفهم الخاصه او ان بعضهم تم ابعادهم عن الفرقه بسبب بعض المشا
كل منهم ..ومع هذا كله لايزال اعضاء الفرقه تربطهم نفس العلاقه مع الاعضاء
القدامى ونلتقي بهم من حين لاخر ...

س:لماذا لايكون للفرقه زي موحد خاص بلعبة العجل؟

العجل لعبه تراثيه ..لم يكن لها في يوم من الايام اي لبس خاص ..بل كا نت
تلعب في الافراح با للبس العا دي البسيط ..مع وجود الفرق في ان ابا ءنا
واجدادنا كانوا يلبسون العما مه الحلبي وهي كا نت من ضمن لباسهم العادي
...ونحن الان سائرون على نفس الطريق ..نفس اللبس ..اما في المناسبا ت
العامه والاحتفا لات ..فنحن نرتدي زيا موحدا حيث ان مثل هذه الحفلات تنقل
في بعض الاحيا ن على التليفيزيون ويراها شريحه كبيره من سائر مدن المملكه
ويهمنا ظهورنا بطريقة جميله ومرتبه ..يمكنك الاطلاع على صور الفرقه
المنشوره في الصفحه الرئيسيه في هذا المنتدى ..

س: هل هناك تعاون بين الفرقه والفنا نين السعوديين؟

في الحقيقه ..لم تحن الفرصه بعد للتعاون وهذا مرده كما ذكرت في السابق
..قصور من وزارة الثقافه والاعلام في ابراز فرق ينبع وتراث ينبع حتى يرى
الفنا نيين ان بينبع فرق شعبيه قد تغنيهم عن الذهاب الى الخليج لمشاركة
فرقها الشعبيه لتصوير جلسا تهم ..مع العلم ان الفنا ن محمد عبده زار ينبع
اكثر من مره وقدم فيها اكثر من احتفا ل وسره مشا ركة شباب
ينبع وجمهورها في حفلاته ولكن تظل مشاركات غير رسميه ..هي مشاركة جمهور
لفنا ن يحبونه ويحبهم ..اتمنى من التليفزيون والاذاعه السعوديه والقنوات
الفضائيه زيا رة ينبع وتسجيل بعضا من تراثنا ..والمساعدة في ارجاع صيت الفن
الينبعاوي الذي غطى في فترة من الزمن على باقي الفنون الشعبيه ..

س: اخوك محمود المزين ..لماذا اعتزل الفن مع انه لو استمر في الطرب سوف يكون من المبدعين؟..اتمنى لو يرجع (الكنج)

نعم لقد كا ن لمحمود عوده اسلوبه المميز ..وكان من الفنا نين المبدعين ..لكن وكما قلت لقد اعتزل وهذا

كان قراره عن قنا عه والحمد لله على ذلك ..

س: لماذا لم تقم بأداء الموا ل في حيا تك؟ (

في الواقع انا من المقصرين في اداء الموال ..ومتى ما كان المجا ل يسمح يذلك سوف تسمع مني ما يطربك

ان شا ء الله ..

س: اتمنى من كل قلبي ان تبقى فرقتك
من دون اطفا ل ..او اعضاء جدد واتمنى ان تضموا توفيق وعبدالجليل وعبدالمحسن
و عبدالحكيم الرويسي..

سا محك الله ..ان فرقة شبا ب ينبع كلها شباب
يشهد الجميع بموا قفهم وحبهم للفن وليس بيننا اطفا ل ..وان كان قصدك الا
طفا ل الذين يقومون بتجميع الفلوس اثناء ادا ءنا للعجل ..فهؤ لا ء هم فا
كهة العجل وزينتها ..
اما با لنسبه للاخوان ابناء الرويسي (توفيق وعبدالجليل وعبدالمحسن و عبدالحكيم الرويسي) ..فا نهم فنا نين لهم
وزنهم وتتمنى كل الفرق ضمهم ..لكن لا ننسى ان لديهم فرقتهم الخاصه والمميزه ..وهذا لا يعني انهم لا
يشاركوننا ..بل على العكس ..تجدهم دائما معنا في معظم المنا سبا ت ..وهم اصحاب واجب ..ولا يقوم
طرب او سمسميه او رديح الا وهم على رأس القا ئمه ..

س: هل لديك كلمه اخيرها ..ولمن تقولها؟

اولا ..اشكر القا ئمين على منتديا ت ينبع المستقبل واشكر جميع الاعضاء
الذين يساهمون في نطوير ينبع واظها ر انجازاتها في هذا المنتدى الجميل
والذي يطالعه الكثير من الشعب السعودي...ثا نيا ..اتمنى من المسئولين في
هذا البلد واهله الكرام المطالبه بايجاد فرع لجمعية الفنون حتى يتسنى لنا
المحافظه على هذا التراث الكبير والجميل ولكي نوجد اجيا لا ..تهتم به
وتراعيه وتطوره على اسس علميه وتقنيه ..كما اتمنى من وزارة الثقافه
والاعلام ان تعطي الاهتما م الكافي بالفنون الينبعاويه وعرضها على الجمهور
الكريم حتى يتعرف الجميع على فنوننا ويعرفوا انها من ينبع وليست كما يشيع
البعض انها من خارج ينبع ..كما اتمنى من وزير الثقافه والاعلام ان يوصي بمن
يتا بع السرقا ت التي يقوم بها الكثير من الفنا نين من التراث الينبعاوي
ونسبها الى الفلكلور بدون ذكر اسم هذا الفلكلور ..وانا هنا انادي من هذا
المنبر ان يتم حماية التراث من هؤلاء الذين يدعون تطويره والكسب منه..فكما
قامت الوزاره بحماية حقوق الفنا نين ومنع التسجيل (طبع من النسخ الصليه)
..اطلب حماية التراث وفرض رسوم على كل من يغني من التراث الينبعاوي وتدفع
هذه الرسوم لفرع جمعية ينبع عند افتتا حها على ان تصرف هذه المبا لغ على
تطويرالاعضاء المنضمين الى فرع الجمعيه في ينبع مع الــتأكيد على ان
يذكراصل الاغنيه على الشريط (بدلا من كلمة فلكلور)

شكرا ... للاخ عرفه عوده المزين على هذا اللقاء المميز
ЬǾÝ ỶãňБÜ ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لقاء مع عرفه عوده المزين (رئيس فرقة شباب ينبع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مــنتدى الفـــنون الينبعــــاوية-


.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى ;جروح قلبي © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى


©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع